,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،

,’، (( أختي الزائرة )) ,’،

,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،
,’، مايسعدك ويطَيِّب خاطرك ’,،
أختي الغالية أنت غير مسجلة بروضتنا

فضلا أضغطي على زر التسجيل

عذراً التسجيل للنساء فقط !!

,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،

,’، (( أختي الزائرة )) ,’،

,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،
,’، مايسعدك ويطَيِّب خاطرك ’,،
أختي الغالية أنت غير مسجلة بروضتنا

فضلا أضغطي على زر التسجيل

عذراً التسجيل للنساء فقط !!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
مطلوب مشرفات للمنتدى ... هيااااا اخيتي شمري عن ساعديك واقبلي على الدعوة الي الله ولا تتردددي ننتظرك !!! للتقدم بطلب الاشراف هنا http://www.rwdato.com/f8-montada
////  يعلن منتدى روضة المحبين عن فتح باب التسجيل في حلقة حفظ سورتي ( البقرة وآل عمران ) برواية ورش من طريق الأزرق مع المعلمة أم محمد للتسجيل أضغطي هنا   http://www.rwdato.com/t823-topic#3160   ////
فتح باب التسجيل في حلقة شرح الاربعين النووية مع المعلمة أم سالم المصرية للتسجيل هنا http://www.rwdato.com/t838-topic#3183

 

 تفريغ محاضرة :السنن و " بــدع البعض في رمضان (1) للشيخه منى الجندى حفظها الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام عيون الجنة
مرحباً
مرحباً
ام عيون الجنة


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 22/11/2011
العمر : 49
الموقع الموقع : السعودية

تفريغ محاضرة :السنن و " بــدع البعض في رمضان (1) للشيخه منى الجندى حفظها الله  Empty
مُساهمةموضوع: تفريغ محاضرة :السنن و " بــدع البعض في رمضان (1) للشيخه منى الجندى حفظها الله    تفريغ محاضرة :السنن و " بــدع البعض في رمضان (1) للشيخه منى الجندى حفظها الله  I_icon_minitimeالأحد يوليو 15, 2012 12:02 pm

[]

بسم الله الرحمن الرحيم

العلم صيد وقيده الكتابه,,

والدال على الخير كفاعله..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ــ

أنمّا بعد: فهذا تفريغ محاضرة الاستاذه منى الجندى لمحاضرة اليوم , بمعاونة بعض الأخوات بارك الله فيهنّ

تناولت المحاضرة الحديث عن البدعـه:


البدعه في اللغه بدع الشئ اي انشئه وبدئه
الدليل : قوله تعالى "قل ما كنت بدعا من الرسل
وعلي هذا اي عمل ليس له دليل او ليس له سلف فهو بدع

(من الكتاب التى يتناول شروح البدع) كتاب الاعتصام

البدعه في الشرع ذكر في كتاب الاعتصام وشرح السنه للبربهاري
هى طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشريعةاي ليس لها سابق ويضاهيها بالشرع يقصد بالسلوك عليها المبالغه في التعبد لله تعالي

ابن تيميه : عرفها مالم يامر به الشارع امر ايجاب او امر استحباب

ما احدث فى الدين على خلاف ما كان الله عليه النبى صلى الله عليه وسلم ولا الصحابه
وهي ما احدث في الدين بامر لم يفعله النبي او الصحابه من عقيده او عمل


معايير البدعه: سته معايير هي وهي لمعرفه ما اذا كان العمل بدعي ام سني وهي

1-سبب العباده
2-جنس العباده
3- مكان العباده
4-زمان العباده
5- كيفيه العباده
6- قدر العباده



1- السبب مثلا الذين يحيون الاحتفال بالمولد النبوي والنصف من شعبان 27 من رجب كلها من البـدع هما هنا يفعلون ذلك اعتقادا منهم انها قربي الي الله وهي عباده مقرونه بسبب ليس شرعي اذا فهي بدعه فلم يفعلها النبي والصحابه

2-من ناحيه الجنس لا بد ان تكون العباده التي اريد بها القربي لله ان تكون موافقه لجنس العباده التي شرعها الله لنا مثال امرنا الله بالاضحيه وهي وامرنا النبي بالسبب وهي عيد الاضحي ولكن الجنس محدد من جنس الانعام هناك شخص غير قادر يقول سادبح ارنب هنا السبب صحيح الاضحيه ولكن الجنس فيه بدعه لان الرسول حدده من جنس الانعام فالتقرب الي الله يكون بما شرعه الله
اذا فهي مردوده عليك أتقرب الى الله بما شرع فقط

3-المعيار الثالث هو القدر أي العدد
لو أراد إنسان أن يتقرب إلى الله بعبادة مشروعة والرسول حدد العدد فيها : مثلا ختمت الصلاة : قال النبي لمعاذ اذا اراد المرء ان يتقرب اللى الله بعباده مشروعه وحدد فيها العدد فيجب الالتزام به...ما يحدث الآن هو بعد عن السنة وبعد عن ما أمر الله به
ختمت الصلاة النبي أمرنا بعد الصلاة نسبح 33 ونكبر 33 ..... هنا الذكر ليس حرام ولكنه مقيد أي مقيد بوقت معين لعبادة معينة

لو أضفنا اتهمنا النبي صلى الله عليه و سلم بالتقصير..
فالعبادة توقيفية ما هو مقيد لا نزيد فيه

ينفع أنوي 100 من الأذكار..الذكر المطلق لك فى الحريه فى العدد
ليست هناك مشكلة في أن تحمدي الله وتسبحيه أي تذكري الله كما تشائين لأن هذا ذكر ليس مقيد
4-الكيفية اختلفت مثلا : الذكر الجماعي ، ختمة القرآن في رمضان
الذكر الجماعى الختم الجماعى فى رمضان
أما التسبيح عند الطبخ مثلا بالعدد الذي أريد فلا بأس لأنه لا يوجد قيد للتسبيح
الختمة الجماعية في رمضان : حلقة القرآن هذه لو كانت فيها ممعلمة تصحح وجائز فهي حلقة تعلم أما لو اجمعن للقراءة ليس غير أأي الغرض الختم فهنا ما دليلك على هذه العبادة ؟؟
ختم القرآن جماعة دون معلمه التي تصحح مخالف للهدي النبوي
الذكر الجماعي والختمة الجماعية غير جائزة فهذا ابتداع فلم يفعله النبي ولا الصحابة لم يأمر به الله هذا عمــل مردود غير مقبول أبدا
من احدث فى امرنا هذا من ليس فيه فهو رد
نعبد الله ولكن ليس بالكيفيه التى تخالف شرع الله وفعل الرسول صلى الله عليه وسلم
بعد القدر والكيف

5-الزمان : مثل ان يضحى احد فى غير موعد التضحيه

6-اخر شيء فى معايير البدعه المكان ..يقول رب العزة وانتم عاكفون فى المساجد يعنى لا ينفع ان اعتكف خارج المسجد
المعتكف في شغله لاينفع المرأه التى تريد ان تعتكف في مصلى بيتها اقول لها صلى فى مصلى بيتك فلا يصح الاعتكاف في البيت او المكان الذى تخصصينه للصلاه لان الله قال وانتم عاكفون فى المساجد
ضرب الخباء في المساجد زوجات الرسول يردن ان يعتكفن في المسجد
قال آآلبر تريدون؟ فترك المعتكف
لو كان اعتكاف للمرأه في بيتها لكان الرسول قال كل واحده تعتكف في بيتها ..ولكن انكر الرسول عليهن مافعلن ومع هذا اعتكاف المرأه مشروع ولكن بشروط عدم اثارة الضوضاء علي الناس التى تريد الاعتكاف والانقطاع


اذن تناولنا معايير البدعه وكيفيه التفرقه بين العمل البدعى والعمل السنى بالمعاييرالسنىة
صاحب البدعه انما يخترعها حتى يضاهى بها السنه تقول واحده اجلسي من المغرب الي العشاء فصلى علي الرسول الف مرة
حددت مكان وعدد ..ويلبس الشيطان علي صاحب البدعه انها قربه الي الله ويصعب عليه ان يعود عن فعله لانه يظن انه لايفعل شيء خطء
مثلا واحده كل يوم تصلى في العشاء سورة يوميه علي سبيل المثال سورة تبارك لان كما ورد فى الحديث كانت له نور في قبره ولكن هذا لايعنى ان تصليها في العشاء دوما وتخصيص ذلك هذا خطء اكسري الالتزام بها في وقت محدد علي الدوام ..
اذن اذا وجدتى احد ينتصر لبدعته بعد تبيين هذه الامور لابد

لدى مباديء اساسيه حتى لا ابتدع :-

1-الاستحسان : من استحسن في شرع الله مالم يشرعه الله ورسوله فقد شرع ..بمعنى بنت تلبس البادى وتنورة واسعه ..وانت تستحسنى مافعلته تقولى احسن مااقول لها انت لبسك كلهه خطء ..
اللباس الشرعي مخالف لما تلبسه وهى ابتدعت لباس مخالف لما اوجبه الله ورسوله فاذا استحسنت هذا اذن انت شرعت لها اللبس ..عليك خينها ان تشجعيها ولكن توضحى لها حكم الشرع في ذلك لان اذا استحسنت فعلها تظن مع ضعف عقيدتها وعلمها ان هذا هو الصواب وتبدأ بنشره بالباطل
اذن لابد من التبيين ان هذا خطوة ولكن لم نصل للباس الشرعى الذى امر به الله ورسوله صلّ الله عليه وسلم

2-كذلك الاصل في العبادات التوقف ..يعنى انا فى عبادة الله الله لا افعل شيء الا متوقفه علي الكتاب والسنه .اذا خالف الكتاب والسنه اتوقف

3-ان اعلم ان الدين لا يؤخذ علي عقول الرجال بمعنى ليس لانه قد قال فلان ان اتبعه واقدمه علي قول الله ورسوله / الحق لا يعرف بالرجال ولكن الرجال يعرفون بالحق
لهذا اذا قال الرجل الحق فهو رجل حق , الرجال يعرفون بالحق

4-النيه الصالحه لاتصلح العمل الفاسد , فهم نيتهم القربه الى الله
من احدث فى امرنا هذا ماليس فيه فهو ردّ"
اذن هو عمل فسد بسبب التخصيص الذلاى لم يرد
اعمال العقل في النص بدعه مثل بدعه الخوارج والمعتزله وبدعه من قال في اسماء الله تعالى وصفاته افهمى النص ولكن لاتحكمى علي النص والا تكونين دخلتى في بدعه
لهذا حبيبتى ذمّ البدعه وسوء منقلب اصحابها -كيف-؟ اتباع البدعه خروج عن الصراط المستقيم

يقول رب العزة في سورة الانعام 153- وان هذا صراطى مستقيما فاتبعوه ولاتتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله " اذن الذي يتبع غير هدى النبي تتفرق به السبل عن سبيل الله
ان هذا صراطى مستقيما فاتبعوه ولاتتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله" السبل المتفرقه في الجنائز مثلا

ذمّ البدعه وسوء منقلب اصحابها : حيث ان المبتدع معاند للشرع ومشاقّ له ,
صاحب المعصيه يعلم انه علي معصيه وصاحب البدعه لايعلم انه علي بدعه حيث ان المبتدعه معاند للشرع لان الشارع قد عيّن واخبر ان شرعه كل الخير وان الشر في تعدية هذا الشرع لان الله يعلم ماهو الخير للعباد
كما قال رب العزة : ومن يشاقق الرسول من بعد ماتبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نولّه ماتولّى ونصله جهنّم وساءت مصيراً"
اي يجعل السنه ونهج الرسول وترفاته وعباداته في شق ..وبعد تبينه الحق ومعرفته السنه والبدعه فالذي يتبع غير سبيل المؤمنين سوف يتبع غير المؤمنين والنتيجه نتركه الى ماتولاّه من الطرائق الباطله الأخرى فى الدنيا وهو يحسب انه يحسن صنعاً ويأتى يوم القيامه يظنّ أنّ له عمل صالح ولكن كله مردود عليه
فحال المبتدع وكأنه يقول ان الله حجب عنّا أشياء فيها نفع وان الله يعلم اشياء تنفع العباد اكثر من الله بل وكأنه يقول انه هو من يعرف كيف ينفع العباد وان الله لاينفع العباد..ان قصد ذلك فهو نسأل الله العافيه كفر".ومن لم يقصده فهو على ضلال
نحن جمعنا نتعبد الى الله بما شرع الله على فهم سلف الأمه وليس علي فهم العادات والتقاليد وليس علي فهم الرجل الصالح ..فما فعله السلف افعله وماتركه السلف اتركه
مالم يسعه ماكان النبي صلّ الله عليه وسلم لا يسعه شرع الله"
ومن ذم العبدعه , وسوء منقلب اصحابها : اتباع الهوى لان العقل اذا لم يكن متبعا للشرع لم يبقي للعقل الا الهوى والشهوة ..."
ومن أضل من اتبع هواه بغير هدى من الله"
هل انت اكثر تقوى من النبي او الصحابه ام انك تحب الله اكثر من محبة النبي ؟
ذم البدعه لان الشريعه جاءت كامله . فذم الله اهل البدعه وجعل لهم سوء المنقلب فاذن أزدت فقد ابتدعت وان انقصدت فقد ابتدعت

اذن اذا كان هناك عباده موقوفه :: ذكر مطلق - وذكر مقيد ::
الذكر المطلق : حتى لا تدخلي البدعه لا تحددى مكان ولا زمان ولا عدد
اما تحديد وقت من الفجر للشروق تعملي عدد كذا من الاذكار بشكل ثابت فهذا ابتداع
ربي رضيلنا الاسلام بالكيفيه التى جاءت لنا علي رسول الله صلّ الله عليه وسلّم
هل ترين انك اهدى من النبي؟ هل ترين ان هناك خير والنبي لم يأمر به؟

قال النبي : تركتم علي البيضاء- وفى رواية علي المحجة البيضاء - ليلها كنهارها ولايزيغ عنها الا هاالك"

الهلاك يوم القيامه عند الحوض حيث تري الملائكة تزّج الموحدين فيقول امتى ..فيقال له يامحمد : انك لا تدرى مااحدثوا بعدك ..فيقول لهم سحقاً بعداً"
ومن يعش منكم بعدى فسيري اختلافاً كثيراً ....
كم نعانى من الاختلاف في الملبس والمأكل والاجتماعيات والاقتصاديات

ونصيحه الرسول حينها : فعليكم بسنتى عضوا عليها بالنواجذ"
الزمى السنه فانك ان لم تلزمى السنه فى زمن البدع تضلى

كما ورد فى حديث البخاري في باب الفتن : يأتى علي امتى زمن كل يوم اشر من الذي بعده الى ان تقوم الساعه"
ان استشعر هذا الامر ....فكم من نعانى من بُعد عن نهج الشريعه
هذا الكلام لايعنى نكفر الناس ولكن نبين الحق ....
لسان حال المبتدع او مقاله ان الشريعه لم تتم ..وماكان ربك نسياً"

الامام مالك رضي الله عنه وارضاه قال لرجل اراد ان يحرم من قبر النبي فقال لاتفعل فانى اخشي عليك الفتنه فقال واي فتنه هذه ؟ فقال انما هى اميال ازيدها بدلا من الاحرامنن ابا علي احرم من قبر النبي...فقال مالك واي فتنه ان تري انك سبقت الي فضيله لم يفعلها نبي - وكأن الرسول قصر وبدلا من ان يحرم من بيته حرم من آبار علي - أأنت افقه من النبي ؟ أم انك اعلم من النبي؟

قال تعالي " فليحذر الذين يخالفون عن امره ان تصيبهم فتنه او صيبهم عذاب اليم"
ميقات اهل المدينه فى المدينه عند آبار علي "

كل واحد ابتدع شيء وكان له خلفه فريق متبع لما ابتدعه يحمل اوزارهم
الحديث في البخاري ومسلم
قال صلى الله عليه و سلم :من أوى محدثا..... يكمل و الحديث للبخاري
فالله عز وجل يقول :" فقدمنا إلى ما عملنا من عمل فجعلناه هباء منثورًا " نسأل الله السلامة كأنك رميتِ شيء في عز الرياح كيف ستجمعيه ؟؟
فالله لو أمرنا بالبدعة لقمنا بالسنة فالنفس سبحان الله مخالفة
فالمبتدع سبحان الله مضاد للوحي
فمثلا من قالت أنا لم أقل شيء فقط قلت لنختم جزء جماعي لنستفيد من الوقت فهذا إحداث في الدين ما ليس فيه نسأل الله العفو والسلامة
المبتدع مضاض للوحي ويشغل عقله و هواه
حتى المبتدع كيف عرف أن الذكر قربى لله فهو عرف من الوحي :" واذكر ربك إذا نسيت " فنحن عرفناه من الوحي الذي نزل على الحبيب عليه الصلاة والسلام فالمتبدع مضاد لهذا الأصل فدخل عقله فالشرع أتى بأشياء موقوفة وهو يقول لا فالابتداع مضاد للوحي وهو مصيبة سوداء
فالمبتدع قد نزل نفسه منزلة المشرع من تعريف البدعة وهي طريقة في الدين مخترعة
فمن أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد"
البدعة أحب الى الشيطان من المعصية
فالله حاجز التوبة عن كل صاحب بدعة حتى يتوب ويرجع عن بدعته فإن عاد تقبل الله منه وإن استمر فهو مذموم وهذا سوء المنقلب

-----------------------------
صاحب البدعه احب الي الشيطان لان البدعه معتقد
-----------------------------

حتى السكن صار فيه بدع
وسبب انتشار البدع غربه الاسلام
الناس فتنت وهم من اهل السنه , وصاروا معجبين بالاخوان .!!!!
غربه الاسلام بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا فطوبي للغرباء"
فطوبي للغرباء .....طوبي هى شجرة في الجنه
قيل ومن الغرباء يارسول الله ؟ هم الذين يصلحون عند فساد الناس"

{ سبب انتشار البدعه }

1-غربه الإسلام

2-افتراق الأمه "تفرقت امتى علي بضع وسبعون شعبع كلها في النار الا واحده "
"كل حزب بمالديهم فرحون"
ديننا يدعونا للجماعه والبدعه تدعو للشرذمه والفرقه

3-الجهل بالسنه وقله العلم الشرعى..
فالجهل بالسنه يجعل الانسان يتبع الهوى وقله العلوم الشرعيه التعبد لله بغير مراده بسبب الجهل. الامر بالمعروف والنهى عن المنكر لم يدع للمؤمن صديقا

4- ان النفوس تمل وتسأم من العباده المتكرره الراتبه

المؤمن في الحقيقه كل يوم فى حال جديد من عبادته وذلك لانه يؤدى روح العباده حيث انه كل ما قرأ القرآن كأنه يقرأه لاول مرة واذا صلى كأنه صلى لأول مرة .
لاما ضعاف الايمان والعلم يأموا من رتابة العباده من خمس صلوات او ورد قرآنى وقيامم الليل لانه يؤدى صورة العباده ولم يؤدى روح العباده..واحده تقول انها حين تذهب للحسين او السيده نفيسه تنشط فى العيباده هذا من تزيين الباطل فى نفوس ضعاف الايمان .
قال الحسن البصري : عمل قليل في سنه خير من عمل كثير في بدعه"

5-استخدام الدليل في غير موضعه : بإنزال دليل القرآن والسنه علي مايوافق عقله وشهوته , وهذا يكون في متشابه اقرآن
مثال : الرسول كان يصوم الاثنين والخميس ..المبتدع يقول ان الله يحتفل بيوم ميلاده يوم الاثنين .
اتى بدليل ووضعه في غير موضعه ليتبع ماتشابه منه

مثلا الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم فيقول كان النبي يحتفل بعيد ميلاده فهو يصوم يوم الاثنين مرة كل أسبوع ومولد النبي صلى الله عليه وسلم 12 ربيع هو تاريخ وفاته أما تاريخ ولادته لم يحدد فكيف تفعلون ذلك ؟؟

6-العقل لديهم مقدم على النص فلا يتهمون عقولهم بالتقصير ولكن يتهمون الدليل فيقول عقلي لا يضلنى .فقد قال فلان عن فلان فأنا لا اعلم فلان ولا فلان ..فهم لايتهمون العقل بل يتبعوةن الادله ليوافق ذلك مرادهم
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين مالم يأذن به الله"
مالم يأذن به الله : اي لم يوجبه الله لا على سبيل الاستحسان ولا على سبيل القبول
فمن اطاع احد فى دين الله بغير ماأذن الله به فقد شرّع"
السنه هى السلام ومن لم يأخذ عن اهل السنه والجماعه فقد ضلّ وابتدع
انظري الي هذه البدعه العظيمه : خروج النساء في المظاهرات او في الدعايات الانتخابيه..هذه بدع نسأل الله السلامه..الاصل الوقار في البيت واذا اردت ان تعملي فاعملي في بيتك وليس في الطرقات واشارات المرور
ويسحبون انهم يحسنون صننعا"
فالبدعه واهلها في النار
يقول عمر بن الخطاب : لاعذر لأحد في ضلاله ركبها حسبها هدى ولا فى هدى تركه حسبه ضلالاً"
ركبها : فعلها

اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كُفيتم"
فقد بينت الامور وثبتت الحجه ولانقطع العذر بانقطاع الوحى ., وعقيده اهل السنه والجماعه احكمت امر الدين كله"
من البدع : استفتاح المحلات بالقرآن
كذلك من البدع : استفتاح الحفلالت والمحلات والعمارات
فنسأل الله السلامة
هدا لم يكن على هدى النبى صلى الله عليه وسلم
كذلك من البدع : الأعياد كلها سوى عيدي الفطر والأضحى..
والأعياد تشريع وحديث النبي صلى الله عليه وسلم :" إن الله أبدلكم بها ...
ومن استحسن عيد فقد شرع عيد لم يشرعه الله
من احدث عيدا لم يشرعه الله فقد ابتدع
واحده تقول عيد الميلاد وتقول نجيب التورته واختى واختها ومفيش اخلاط
وان كان النظر لهدا العيد على انه ليس فيه معصيه فقد شرع
فالدين لا يقاس بالعقل
ومن شرع فقد تاله على الله فالدين لا يقاس بالعقل
البدع الدى نص عليه الشرع كل ماعرض الكتاب والسنه من اقوال وافعال وعقائد
كذلك من البدع : قول لا اله الا الله محمد رسول الله عند الافتراق ان هذا من منطلق عقيده فاسده ان ثولها ينفى الافتراق
كذلك من البدع : قراءة الفاتحه على الميت وقراءة الفاتحه فى الخطبه وقراءة الفاتحه عند اللح بين اثنين وقراءة الفاتحه عند الافتتاح
كذلك من البدع : قول العبد عند سماع النداء الله اكبر كبيرا والعزة والدوام لله ..هى بدعه لانها لم ترد فالحديث الوارد من قال مثلما قال الامام ..
كذلك من البدع : الموسيقي في الجنازات والشموع فى المقابر وزيارة المقابر في المواسم
كذلك من بدع : العقائد : التبرك بالاضرحه وبأستار الكعبه .

---------مالفرق بين صاحب المعصيه وصاحب البدعه-------

قال بن تيميه ان اهل البدع اشر من اهل المعاصى "
هل ننبئكم بالأخسرين اعمالاً الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا
اول التوبه : العلم
فحين لا يعلم المبتدع انه علي ذنب فلن يتوب ..اذن التوبه من البدع يكون بعد العلم بها
اهل المعاصي يعلمون انهم علي خطء..لهذا صاحب البدعه احب الي الشيطان من صاحب الذنب
س: مالفارق بين المبتدع والمخالف للسنه؟

بن تيميه يقول في ذلك : ان الضابط فى ذلك الإلتزام , صاحب البدعه ملتزم ببدعته في اقواله وافعاله ومعتقده فهذا يدخل في حيز البدعه " ومن يشاقق الرسول ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله مانولى ونصله جهنم"

اما مخالف السنه : حين يخطء مرة في اعتقاد او خالف السنه فى شيء ذات مرة ولم يرجع لفعل ذلك ..هذا لايكون مبتدع بل هو مخالف السنه , فهو لم يلتزم بصنيعه , مثلاً وضع يدع يدع يديه على جنيه وهو يصلى بدلا من وضعها على صدره : فهو لم يكررها
اذن الضابط هو الالتزام"
هناك شبهات والرد عليها في البدعة
جوز أهل البدع إدخال أشياء في الدين وهي ليست منه ووضعوا أدلة على ذلك مثل قول عمر بن الخطاب :" نعم البدعة هذه " وقالوا أن البدعة تنقسم لقسمين حسنة وسيئة قول عمر رضي الله عنه، "نعم البدعة هذه" و قالوا هي تنقسم الى قسمين : بدعة حسنة و سيئة
1-نقول له لا يوجد ما يسمى بدعة حسنة وأخرى سيئة والنبي صلى الله عليه وسلم :" كل بدعة ضلالة " واعتقد أن عمر بن الخطاب لا يمكن أن يخالف النبي صلى الله عليه وسلم
عمر بن الخطاب قال كل بدعه ضلاله"
فالمقصود بالمعنى اللغوى انه أنشأ جمع الصحابه لصلاه التراويح التى لها اصل في الدين" فقد جمعهم فقال نعم البدع اي نعم الطريقه في احياء سنن النبي

2-ان هذه الطريقه التى انشاها عمر لم تكن مخترعه في الدين , ولم يخترع صلاه في رمضان ولكن مافعله انه جمع الناس : فهى بالمعنى اللغوى وليس المقصود اختراع زياده في الدين
-عمر وابو بكر جمعوا القرآن يتحجج اهل البدع بفعل هذا من الصحابين عمر وابو بكر رضي الله عنهم ..نرد عليهم انه لايوجد نص بالفعل او الترك ولكن فعلها ضمان للدين فهذا مايسمى بالمصالح المرسله"

هناك فرق كبير بين المصالح المرسله والبدعه فالمصالح تلقي القبول وتنشح لها الصدور وهى فى اجماع من الامه عليها وكذلك مالم يتم الواجب الا به فهو واجب " فأصبح جمع القرآن وحفظه واجب"
والمصالح المرسله هى راجعه لان يحفظ امر ضروري من الدين ورفع الحرج عن المسلمين , فجمع القرآن وسيله في حفظ القرآن " وليس عباده " ولكنه "حفظ للعباده" اما اذكر البدعى فهو في حد ذاته عباده فهو يتقرب بهذا الذكر ..وانا لدى ان حفظ القران في حفظ العباده فالوسيله لها احكام المقاصد
فالوسيلة جمع القران من اجل مقصد حفظه"
مثلا اذا قلنا انه من المصالح المرسله تسويه صفوف الصلاه - م خلال خط خط علي الارض اختلف العلماء في ذلك لكنها ليس بدعه لان المساجد صارت كبيرة والمصلين كثير ولا بد من شيء لاقامه الصفوف متساوية"
السنه:منها الحسن
السنه ان أحيي فعل صنعه الرسول"
سنّ سنه حسنه ففعلها لاحيائها من زمن الرسول بعد ان كادت تطمسها البدع
والسنة فيها سنة حسنة وسنة سيئة
فأول واحد عمل عقيقة ويلغي السبوع فسن سنة حسنة
ليس عندى بدعه حسنه وبدعه سيئه البدعه بدعه
وهي سنة أول من فعلها يأخذ حسناتها وحسنة من قام بها إلى يوم القيامة
احياء السنة كترك السبوع و عمل عقيقة
السنه الحسنه هى احياء السنن المهجوره
ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة مثل سنة القتل


ــ انتهى بحمدالله ــ
[/c
enter]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زاد
Administrator
Administrator
زاد


عدد المساهمات : 268
تاريخ التسجيل : 10/10/2011

تفريغ محاضرة :السنن و " بــدع البعض في رمضان (1) للشيخه منى الجندى حفظها الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفريغ محاضرة :السنن و " بــدع البعض في رمضان (1) للشيخه منى الجندى حفظها الله    تفريغ محاضرة :السنن و " بــدع البعض في رمضان (1) للشيخه منى الجندى حفظها الله  I_icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2012 1:06 pm

جزاكي الله الف خير اختي الغاليه ونفع الله بكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفريغ محاضرة :السنن و " بــدع البعض في رمضان (1) للشيخه منى الجندى حفظها الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بشرى فتح باب التسجيل في دورة التجويد برواية حفص عن عاصم للشيخة ام عبد الله العديلي حفظها الله
» التوجيهات النبوية فى مقام التعليم (تفريغ دورة كونى داعية )
» حكم التسمية بـــ " كلمة الله " و " آية الله " و " روح الله " .
» حملة ( سنة محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم )
» التسجيل في دورة القاعدة النورانية بطريقة الشيخ اسامة قارئ للمعلمة صاحبة الزهراوين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: روضــــــة المرأة :: فقه المرأة-
انتقل الى: