| ملاحظات دروس القاعدة النورانية | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أم معاذ معلمة
الجنس : عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: ملاحظات دروس القاعدة النورانية الإثنين ديسمبر 05, 2011 12:00 pm | |
| | |
|
| |
أم معاذ معلمة
الجنس : عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| |
| |
أم معاذ معلمة
الجنس : عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: الدرس الاول الإثنين ديسمبر 05, 2011 12:14 pm | |
| بسم الله الرّحمان الرّحيم
عدل سابقا من قبل أم معاذ في الإثنين ديسمبر 05, 2011 12:21 pm عدل 2 مرات | |
|
| |
أم معاذ معلمة
الجنس : عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: ملاحظات الدرس الاول الإثنين ديسمبر 05, 2011 12:20 pm | |
| بسم الله الرحمان الرحيم الملاحظات بالنسبة للدرس الاول هي: تجنب الاخطاء التالية: اضافة الهمزه في اخر الحرف مثلا ان نقول باء عوضا عن با وهذا خطأ ان نقول زاى او زاء عوضا عن زا وهذا خطأ أيضا الامالة :هي حركة بين الفتحة والضّمّة, الامالة لا توجد في كل الاحرف في رواية حفص وقد وردت الا في حرف الرا في كلمة مجراها-سورة هود- اما بالنسبة للحروف الباقية تجب علينا ان نفتح فمنا في العرض عند نطق الحرف وكذلك بالنسبة لحرفي عين وغين يجب ان يكونا بدون امالة. بالنسبة للحرف واو يجب ان يكون مرقق واعطيت مثال الاية" قلوب يومئذ واجفة" ركزت على مخرج حرف الجيم: تخرج من وسط اللسان وما يحاذيه من الحنك الاعلى وعلى مخرج الحرف ضاد: تخرج من اقصى حافتي اللسان مع ما يحاذيه من الاضراس العليا وعلى مخرج الحرف الظ:تخرج من طرف اللسان مع اطراف الثنايا العليا وطلبت من الطالبات التفريق بينهما اي بين نطق حرف الضاد وحرف الظ وان شاء الله اري الطالبات صور لمخارج الحروف عن قريب باذن الله السميع العليم ركزت على ان تتبع كل طالبة مستوى صوت الشيخ وركزت على التفريق بين الحروف المرققة والمفخمة. الحروف المفخمة مجموعة في كلمة خص ضغط قظ وحرف الرا اذا كان مفتوحا او مضموما (اما اذا كان مكسورا فيرقّق) و حرف اللاّم في لفظ الجلالة اذا كان ما قبلها مفتوح او مضموما بالنسبة للقلقلة لحرفي الصاد والضاد يكون في حرف الدال وحروف القلقلة مجموعة في كلمة: قطب جد. طلبت من الطالبات التركيز عند سماع الشيخ وتقليد مستوى صوته لان علم القاعدة النورانية هو علم التّلقّى الدرس الاول وكذلك العاشر هما من اهم الدروس لدا اطلب من كل الطالبات التركيز على الدرسين تركيز جيدا ويركزو في كل هذه الملاحظات. يسر الله امر الجميع. اذا كانت الطالبة اعجمية او صغيرة تجب تحفيظها كتابة الحرف كما هو مع قراءته مع التفريق بين الحروف التي تكون فيها نقاط من فوق او من تحت كي لا يتشوش الطالب يسر الله امر الجميع ووفقنا الله واياكم لما يحب ويرضى. | | |
| |
|
| |
أم معاذ معلمة
الجنس : عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: الدرس الثاني الإثنين ديسمبر 05, 2011 12:31 pm | |
| | |
|
| |
أم معاذ معلمة
الجنس : عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: الدرس الثاني-البقية- الإثنين ديسمبر 05, 2011 12:32 pm | |
| | |
|
| |
أم معاذ معلمة
الجنس : عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: ملاحظات الدرس الثاني الإثنين ديسمبر 05, 2011 12:36 pm | |
| بسم الله الرحمان الرحيم الدرس الثاني: حروف الهجاء المركبة نركز على نفس الملاحظات التي تم ذكرها مع التركيز ايضا على ضرورة تحقيق الكسر بالنسبة لحرف ال ب في البسملة وحرف اللام في الف. اما بالنسبة لحرف ال ت عندما يكون متحرك اي مفتوح او مكسور او مضموم لا يهمس الهمس يكون في حرفي ال ت وال كاف اذا كانا ساكنين. التركيز على تفخيم الحروف المفخمة وخاصة اذا تكونت الحروف المركبة من حروف مرققة ومفخمة في نفس الوقت مثلا: خب, بخت, خز, صب, طب..وذلك لنطمئن على الطالبات بالنسبة لقراءة كلمات القرءان المتكونة من هذه الحروف المفخمة والمرققة . هذا الدرس يعرف الطالب حرفا حرفا من الحروف المركبة مثلا في (لا) الحرف الاول لام والثاني ألف. يحفّظ الطالب الحروف المتشابهة الاشكال بتغيير وتبديل النقاط فيها فمثلا يسال الطالب(خاصة الاعجمى الدي يجهل العربية بالكلية حسب التجربة الشخصية مع اخت فرنسية او الطفل الصغير..) لو وضعنا نقطة (ب) أعلاها فاي حرف يكون, ولو وضعنا نقتتي (ت) اسفلها فالى اي حرف يتحول .ومالفرق بين (ت) و(ق) وبين(ش)و(ث) وهكذا. ملاحظة:الان بعد هذا الدرس يمكن للطالب أن يقرا القرءان ويستعرف الحروف من المصحف واذا تتعتع فيها فيدرّس جيّدا مرة اخرى. يسر الله الامر للجميع ونسال الله التوفيق. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
| |
|
| |
أم معاذ معلمة
الجنس : عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: الدرس الثالث الإثنين ديسمبر 05, 2011 12:37 pm | |
| | |
|
| |
أم معاذ معلمة
الجنس : عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: ملاحظات الدرس الثالث الإثنين ديسمبر 05, 2011 1:57 pm | |
| بسم الله الرحمان الرحيم الدرس الثالث: وهو الحروف المقطعة وهي الحروف التى ابتدا بها الله سبحانه وتعالى بعض السور وهي 14 حرفا وهذه الاحرف المقطعة جمعها البعض في." نص حكيم قطعا له سر" "نص حكيم قاطع له سر" "صله سحيرا من قطعك" عند قراءة الاحرف تنطق- اسماؤها-ساكنة الاخر.. مع مراعاة ما يحدث لها من ادغام واخفاء. الحروف المقطعة في اوائل السور-اربعة عشرة- حرفا وقعت في فواتح 29 سورة وهي مثلا :الم هي اول حروف تبدأ بها سورة البقرة كهيعص اول حروف تبدأ بها سورة مريم ق سورة قاف طه سورة طه طسم سورة الشعراء حم عسق سور وهي على خمسة انواع -حروف احادية في 3 سور-ص-ق-ن- -حروف ثنائية في 10 سور-طه-طس-يس-حم7 سور- -حروف ثلاثية في 13 سورة-الم6-الر5-طسم2- -حروف رباعية-المص-الم- حروف خماسية-كهيعص-حم عسق- تنقسم هذه الحروف الاربع عشرة الى -اربعة اقسام- 1-قسم يمد مدا لازما- ست حركات- وهو ماكن هجاؤه على ثلاثة احرف اوسطهما حرف مد وبعده ساكن اصلي عددها في القرءان 7 احرف مجموعة في كلمة-سنقص لكم-او-كم عسل نقص-باستثناء حرف العين. حكمه اللزوم-لزوم مده عند جميع القراء بلا استثناء مقداره الاشباع قولا واحدا-ست حركات- قال ابن الجزري-"لا اعلم فيه خلافا لا سلفا ولا خلفا اجماع القراء على اشباعه"- 2-قسم يجوز فيه الاشباع والتوسط-مد اللين اللازم وهو ما كان هجاؤه على ثلاثة احرف اوسطهما حرف لين-وهو حرف العين-وبعده ساكن اصلي عددها في القرءان حرف واحد فقط وهو حرف العين-الواقع في فاتحتي-مريم والشورى--كهيعص-عسق- والوجه المقدم هو المد 6 حركات-الاشباع-ويسمى هنا المد ب مد اللين اللازم 3-قسم يمد مدا طبيعيا وهو ما كان هجاؤه على حرفين ثانيهما حرف مد-لعدم وجود ساكن بعد حرف المد-عددها في القرءان خمسة احرف مجموعة في كلمة-حي طهر-وهي- حا يا طا ها را- مقداره القصر-حركتين-ويسمى بالمد الطبيعي الحرفي مواضعه يقع في 21 موضعا في القرءان الكريم. 4-قسم لا يمد اصلا- تعريفه وهو ما كان هجاؤه على ثلاثة احرف ليس وسطها حرف مد ولا لين عددها في القرءان حرف واحد فقط وهو حرف -الالف-
ركزنا على المد في هذه الحروف اذا كانت فوقها علامة الموجة فانها تمدّ 6 حركات ,وركزنا ايضا على الغنن التي تكون مرققة اذا كان بعدها حرف مرقق وتكون مفخمة اذا كان بعدها حرف مفخم : ويكون مقدار الحركة في الغنن حركتين مثال الم: هناك غنة بين اللام والميم المص:" " " المر: " " " كهيعص: " هناك غنة مفخمة مقدارها حركتين بين عين والصاد طسم: " " سين والميم حم عسق: " "عين والسين وهي غنة مرققة وبين سين والقاف وهي غنة مفخمة وطلبت من الطالبات الغاليات التركيز على هذه الحروف ملاحظة في فاتحة الشورى اتت -حم- في الاية الاولى و-عسق- في الاية الثانية..فالقارئ مخير بين ان يصل بين الايتين او يفصلهما والفصل اولى والسبب لانه من السنة الوقوف على رؤوس الايات ولكونه الايسر والامكن للقارئ على ضبط مقادير المدود دون نقص ..والامكن للقارئ على الاتيان بالاخفاء الحقيقي مرتين مرة عند اخفاء النون عند السين والثانية عند اخفاءها عند القاف وذلك في هجاء -عين سين قاف- نصيحتى للطالبات بان يقلدو الشيخ ويفصلن بين الايتين. نصيحتي للطالبات هي تقليد الشيخ ابراهيم الاخضر في التطبيق على المصحف. http://www.google.fr/url?sa=t&source...giLXsG4S366pGg
| | |
| |
|
| |
أم معاذ معلمة
الجنس : عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: الدرس الرابع الإثنين ديسمبر 05, 2011 2:06 pm | |
| | |
|
| |
أم معاذ معلمة
الجنس : عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: ملاحظات الدرس الرابع الإثنين ديسمبر 05, 2011 2:08 pm | |
| بسم الله الرحمان الرحيم هذا الدرس قراه الشيخ بقراءتين بهجاء اي بالتفصيل فقرا اسم الحرف مثلا همزة ثم الحركة مثلا فتحة ثم قرا هجاء الحرف اي أ وهكذا مثلا :" با فتحة بَ, با كسرة بِ , بَ بِ, با ضمة بُ,بَ بِ بُ ..وقراءة ثانية بدون تفصيل اي يقرا هجاء الحرف هكذا مثلا قَ قِ قُ كَ كِ كُ و في القراءة الاخيرة تكون القراءة مسترسلة. على الطالبات التركيز في القراءتين بالنسبة لمستوى صوت الشيخ وبالنسبة لتحقيق الكسرة وتحقيق الفتحة وتحقيق الضمة . ملاحظة رتّب المؤلف هذه الحروف من حيث مخارجها فبدأ بحرف الهمزة ومخرجها من أقصى الحلق وانتهى بحرف الميم ومخرجها الشّفتين. والله ولي التوفيق. | |
|
| |
أم معاذ معلمة
الجنس : عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: الدرس الخامس الإثنين ديسمبر 05, 2011 2:09 pm | |
| | |
|
| |
أم معاذ معلمة
الجنس : عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: رد: ملاحظات دروس القاعدة النورانية الأربعاء ديسمبر 07, 2011 3:41 pm | |
| | |
|
| |
أم معاذ معلمة
الجنس : عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: ملاحظات الدرس الخامس الأربعاء ديسمبر 07, 2011 3:44 pm | |
| بسم الله الرحمان الرحيم الدرس الخامس وهو الحروف المنونة ومثله مثل الدرس الرابع قد قرءه الشيخ قراءتين الاولى بالتفصيل وبدون تفصيل. القراءة بالتفصيل او بهجاء مثلا: ميم فتحتين ماً, ميم كسرتين مٍ , ماً مٍ, ميم ضمتين مٌ, ماً مٍ مٌ. بدون تفصل مثال : رًا رٍ رٌ . عند القراءة بدون تفصيل او بدون هجاء تكون بدون ان ياخذ الشيخ نفس بين الحروف اي يسترسل بالقراءة. وفقنا الله واياكم ويسر لنا امورنا واموركم لما يحب ويرضى. | |
|
| |
أم معاذ معلمة
الجنس : عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: الدرس السادس الأربعاء ديسمبر 07, 2011 3:46 pm | |
| | |
|
| |
أم معاذ معلمة
الجنس : عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: ملاحظات الدرس السادس الأربعاء ديسمبر 07, 2011 3:49 pm | |
| بسم الله الرحمان الرحيم الكلمات المؤلفة منها القاعدة النّورانية هي مطابقة للرّسم العثماني. الاصل في اللّغة العربيّة الوقوف على ساكن أي أن العرب لا يبدأو بساكن ولا يقفو على متحرّك ولكن القاعدة النورانية تقرأ بالوصل وذلك لنتدرّب على تطبيق الشىء الاصعب. هنا قرأ الشيخ بهجاء وبدون هجاء مثلا: أبَدًا تقرأ بهجاء هكذا, همزة فتحة أَ ,با فتحة بَ , أَبَ, دال فتحتين, دًا, أبَدًا. وبدون هجاء مثلا : أَخَذَ. مع مراعات التفخيم والترقيق وتجنب الامالة وتجنب الهمز ... والتركيز على الكلمات الى فيها حروف مفخمة واخرى مرققة مثل طبق, وسطا, وسق, خلق..وندعو الطالبات الى التدرب اكثر عليها كي لا تفخم الحروف المرققة والعكس بالعكس. تنبيه : انصح كل الطالبات بان تتهجى كل كلمة بالنظر وبالغيب جميعا. نسال الله الاخلاص والقبول في القول والعمل.
| | |
| |
|
| |
أم معاذ معلمة
الجنس : عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: الدرس السابع الأربعاء ديسمبر 07, 2011 3:51 pm | |
| | |
|
| |
أم معاذ معلمة
الجنس : عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: ملاحظات الدرس السابع الأربعاء ديسمبر 07, 2011 3:55 pm | |
| بسم الله الرحمان الرحيم الدرس السابع : تقوم الالف الصغيرة مقام الالف المدية, اليا الصغيرة مقام اليا المدية , والواو الصغيرة مقام الواو المدية , فثلاثتها تمد بمقدار حركتين كحروف المد الثلاثة. يحذر الطالب من تولد الغنة في حرفي ال(ن) و(م) وخصوصا اذا كانا مع الحروف الممدودة او مع حروف المد فلا يذهب صوت الالف بعدها مثلا الى الخيشوم. طريقة الهجاء: با فتحة الف صغيرة بَا , همزة كسرة يا صغيرة اِي, واو ضمة واو صغيرة وُو.
أسأل اللّه العظيم ربّ العرش العظيم أسأله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يثبّتنا على دينه وأن يرزقنا العلم النّافع والعمل الصّالح وأن يجعل ما نتعلّم حجّة لنا لا علينا كما أسأله سبحانه أن يجعلنا مفاتيح للخير مغاليق للشّرّ. اللهم آمين. | |
|
| |
أم معاذ معلمة
الجنس : عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: الدرس الثامن الأربعاء ديسمبر 07, 2011 4:03 pm | |
| | |
|
| |
أم معاذ معلمة
الجنس : عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: الدرس الثامن- البقية- الأربعاء ديسمبر 07, 2011 4:05 pm | |
| | |
|
| |
أم معاذ معلمة
الجنس : عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: الدرس الثامن-البقية- الأربعاء ديسمبر 07, 2011 4:06 pm | |
| | |
|
| |
أم معاذ معلمة
الجنس : عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: الدرس الثامن-البقية- الأربعاء ديسمبر 07, 2011 4:07 pm | |
| | |
|
| |
أم معاذ معلمة
الجنس : عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: ملاحظات الدرس الثامن الأربعاء ديسمبر 07, 2011 4:13 pm | |
| بسم الله الرحمان الرحيم طريقة هجاء حروف المد: با فتحة ألف سكون بَا , با ضمة واو سكون بُو, بَا بُو ,ب كسرة يا سكون بِي , بَا بُو بِي. بالنسبة لكلمة سكون يكون نطقها بتحقيق الضمة على السين. طريقة هجاء حروف اللين: تا فتحة واو سكون تَوْ , ت فتحة يا سكون تََيْ, تَوْ تَيْ .مع تحقيق الضمة على حرف السّين في كلمة سُكُونْ والاتيان بالنّبر على الواو الساكنة واليا الساكنة وخاصة عند القراءة بدون هجاء(بدون تفصيل). يقال لهذه الحروف الثلاث (و,ا,ي) حروف المد اذا وقعت قبل الالف الساكنة فتحة , وفبل اليا الساكنة كسرة وقبل الواو الساكنة ضمة(الالف لا تكون الا ساكنة ولا يكون ما قبلها الا مفتوحا..). فتمدّ هذه الحروف مقدار حركتين. وحروف اللين هي(و, ي) الساكنتان بعد الفتحة ويتحرّز في ادائهما من تولّد المد والقراءة المجهولة, وسمّيا بحروف اللين لكونهما سهلة الاداء. وفقنا الله واياكم ونفعنا ونفعكم بعلمنا ونفع بنا. | |
|
| |
أم معاذ معلمة
الجنس : عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: الدرس التاسع الأربعاء ديسمبر 07, 2011 4:50 pm | |
| | |
|
| |
أم معاذ معلمة
الجنس : عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: الدرس التاسع- البقية- الأربعاء ديسمبر 07, 2011 4:51 pm | |
| | |
|
| |
أم معاذ معلمة
الجنس : عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: رد: ملاحظات دروس القاعدة النورانية الأربعاء ديسمبر 07, 2011 5:54 pm | |
| ملاحظات الدرس التاسع القاعدة الاولى اذا وقعت حرف الهمزة بعد حروف المد فيمدّ في حروف المدّ دائما ومطلقا أربع حركات . ثم ان كانت الهمزة في نفس الكلمة فيقال له "المد الواجب" و "المد المتّصل" مثل ((جآء))( عند هجاء هذه الكلمة مثلا نقول جيم فتحة ألف سُكون جَا هنا بدون ان نمد اربعة حركة من الاول لانو لم ياتي سبب المد بعد اي الهمزة ثم نقول همزة فتحة ءَ , جَآءَ هنا بعد ان اتى السبب الى هو الهمزة نمد اربع حركات). وادا لم تكن الهمزة في نفس الكلمة فيقال له "المد الجائز" و "المد المنفصل"مثل "انّآ أنزلناه". القاعدة الثانية: اذا كان بعد حروف المد او حروف اللّين سكون كان المد هنالك أيضا ثم اذا كان ذلك السّكون أصليّا فيسمّى ذلك بال"مدّ اللازم" ويمدّ مقدار ست حركا. واذا كان السكون بسب الوقف فيقال له "المد الوقفي" و"المد العارض" فيمد مقدار ثلاث حركات (أو حركتين قولا وسطا). مثل((جوع)), ((خوْف)) عند الوقف . مادمنا نتكلم على المد والقصر ساذكر لكم هذا الحديث: عن قتادة رضي الله عنه قال: سألت أنس بن مالك رضي الله عنه عن قراءة النّبيّ صلّى [COLOR="Green"]الله عليه وسلّم فقالagenta]]:"كان يمدّمدّا." رواه البخاري وكان ابن مسعود يُقْرِئُ رجلا.فقرء الرّجل:" انّما الصّدقات للفقراء والمساكين." مرسلة بدون مد.فقال ابن مسعود: "ما هكذا أقرأنيها النّبي صلّى الله عليه وسلّم". فقال الرّجل:"وكيف أقرأكها يا أبا عبد الرّحمان؟"[COLOR="Green"]قال أقرأنيها هكذاagenta]]:" انّما الصّدقات للفقرآء والمساكين." سورة التّوبة الآية 60 القاعدة الرابعة: اذا كان على ال(ر) فتحة أو ضمّة فتفخم ال (ر) واذا كانت مكسورة فترقّق. يسّر الله أمرنا وامركم لما يحبّ ويرضى. | |
|
| |
أم معاذ معلمة
الجنس : عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: رد: ملاحظات دروس القاعدة النورانية الأربعاء ديسمبر 07, 2011 5:55 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الدرس العاشر من القاعدة النورانية وهو من اهم الدروس . وقد ركزنا على الملاحظات التالية : تقسيم الحروف من حيث جريان الصوت: 1-الشّدّة:هي التي لا يجري معها الصوت كاملا مجموعة في كلمة (أجد قط بكت) او (أجدك تطبّق) وقد تخلصت العرب من شدة هذه الحروف ب: -القلقلة: الحروف مجموعة في كلمة قطب جد. -الهمس: خروج الهواء لطيف (الهمس الخاطىء هو الذي يختلط بسين) وهما حرفي تا والكاف. -التسهيل او الابدال : بالنسبة لحرف الهمزة مثلا يؤمنون يومنون او كفؤا أحد في بعض الروايات تقرأ كفوا أحد. 2- الحروف البينية أو التوسط: هي التي لا يجري معها الصوت كاملا ولا يحبس معها الصوت كاملا مجموعة في كلمة لن عمر (نكتفي بجرتين فقط). 3-الرّخاوة: هي التي يجري معها الصوت كاملا والمتمثلة في الحروف المتبقية باستثناء حرف الضاد. 4-الاستطالة: صفة الاستطالة تكون بتركيز اللسان على مخرج الضاد ثم النطق بحرف الضاد تخرج نتيجة لحبس الصوت(بلع الصوت) نحبس الصوت الى الداخل ونعطيه زمن ملاحظة عند النطق بحرف الضاد نحس بارتجاج الصوت داخل الحلق. وفقنا الله واياكم لما يحب ويرضى. | |
|
| |
أم معاذ معلمة
الجنس : عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| |
| |
أم معاذ معلمة
الجنس : عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: رد: ملاحظات دروس القاعدة النورانية الأربعاء ديسمبر 07, 2011 5:57 pm | |
|
الدرس 12 من القاعدة النورانية وتكون طريقة هجاء الحروف المشدّدة كالاتالى. همزه فتحة با شدة أبْ با فتحة بَ أبَّ, همزه فتحة با شدة أبْ با كسرة بِ أبّ , همزه فتحة با شدة أبْ با ضمة بُ أبُّ , أبِّ أبَّ أبَّ. وهكذا ... وفقني الله واياكم لما يحب ويرضى. | |
|
| |
أم معاذ معلمة
الجنس : عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: رد: ملاحظات دروس القاعدة النورانية الأربعاء ديسمبر 07, 2011 6:00 pm | |
|
ارجو التركيز على نفس الملاحظات التي سبق ذكرها بارك الله فيكن يسر الله امرنا وامركم لما يحب ويرضى | |
|
| |
| ملاحظات دروس القاعدة النورانية | |
|